نشر بتاريخ: 2026/06/22 ( آخر تحديث: 2026/06/22 الساعة: 09:02 )

إيران: آلية جديدة للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان وتقدم في ملفات النفط والأصول المجمدة

نشر بتاريخ: 2026/06/22 (آخر تحديث: 2026/06/22 الساعة: 09:02)

الكوفية طهران - أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، اليوم الاثنين، التوافق على إنشاء آلية جديدة بمشاركة الأطراف الوسيطة للإشراف على تنفيذ التفاهمات الرامية إلى إنهاء الحرب في لبنان، في إطار الجهود الدبلوماسية الجارية لخفض التوترات في المنطقة.

وأوضح بقائي، في تصريحات صحفية، أن هذه الآلية تأتي ضمن مخرجات الاتصالات والمباحثات الأخيرة، وتهدف إلى متابعة تنفيذ الالتزامات وضمان استدامة التهدئة على الساحة اللبنانية.

وفي الشق الاقتصادي، أكد المسؤول الإيراني إحراز تقدم وصفه بـ"الملموس" في ملف إصدار التراخيص الخاصة ببيع النفط الإيراني، إلى جانب تقدم مماثل في مسار الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة في الخارج.

وحول المفاوضات الدولية، أشار بقائي إلى أن اللقاءات التي عُقدت مؤخراً في سويسرا أفضت إلى الاتفاق على خطوات مهمة تمهّد لبدء مرحلة جديدة من المفاوضات الهادفة إلى التوصل لاتفاق نهائي بين الأطراف المعنية.

وشدد على أن طهران تعتبر السماح بتصدير النفط الإيراني بشكل واضح والإفراج الكامل عن الأصول المجمدة شرطين أساسيين للمضي قدماً في مفاوضات الاتفاق النهائي.

وأضاف أن فرق التفاوض الرئيسية أنهت أعمالها في المرحلة الحالية، فيما ستواصل الفرق الفنية المتخصصة اجتماعاتها لمتابعة الملفات التفصيلية واستكمال التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال جولات الحوار الأخيرة.