فانس: إيران توافق على عودة المفتشين وآلية لخفض التصعيد في لبنان
نشر بتاريخ: 2026/06/22 (آخر تحديث: 2026/06/22 الساعة: 18:08)

متابعات: قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إن إيران وافقت على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعودة، في إطار التقدم الذي تحقق خلال الجولة الأولى من المفاوضات الأميركية-الإيرانية في سويسرا.

وأضاف فانس، خلال مؤتمر صحافي عقده الاثنين في لوسيرن، أن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إنشاء «آليات تنسيق» ضمن مسار التوصل إلى اتفاق سلام دائم.

وأوضح أن الآلية الأولى ستخصص لتنسيق إزالة الألغام من مضيق هرمز، وتأمين الملاحة فيه، فيما ستتولى الآلية الثانية الإشراف على وقف إطلاق النار في لبنان.

وقال فانس إن فرق التفاوض أحرزت «تقدماً جيداً للغاية» خلال المحادثات التي استمرت حتى ما بعد الواحدة من فجر الاثنين.

وأعلن فانس أنه سيغادر سويسرا عائداً إلى الولايات المتحدة بعد يوم من المفاوضات رفيعة المستوى لإنهاء الحرب مع إيران، قائلاً: «بقدر ما هذا المكان جميل، لا يمكنني البقاء هنا خلال الستين يوماً المقبلة».

وأضاف: «أنا على وشك العودة إلى الولايات المتحدة، لكن الفرق الفنية ستواصل العمل تحت إشراف مناسب، لضمان تحقيق الأهداف التي تهم الجميع».

وكان من المقرر أن يقدم فانس إحاطة من سويسرا عقب المفاوضات مع إيران بشأن خفض التصعيد في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز بالكامل.

وخلال الليل، اتفقت الولايات المتحدة وإيران، بوساطة قطر وباكستان، على إنشاء «خلية لخفض التصعيد» تشمل لبنان، لضمان إنهاء العمليات العسكرية هناك، بحسب ما أعلنه الوسطاء بعد اختتام المحادثات في سويسرا في وقت متأخر من ليل الأحد-الاثنين.

وتأتي تصريحات فانس في وقت أظهر فيه الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونائبه نفاد صبر متزايداً إزاء الضربات الإسرائيلية في لبنان، التي باتت أحد أبرز العوائق أمام تثبيت وقف إطلاق النار، وتنفيذ تفاهمات سويسرا.