إيران تنفي بحث الملف النووي خلال محادثات سويسرا مع الولايات المتحدة
نشر بتاريخ: 2026/06/22 (آخر تحديث: 2026/06/23 الساعة: 00:57)

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، اليوم الإثنين، مناقشة البرنامج النووي الإيراني أو تقديم أي التزامات جديدة خلال المحادثات التي جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا يوم الأحد.

وأكد بقائي أن تعامل إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر وفق الأطر القانونية والإجراءات المعتمدة، وبما ينسجم مع القرارات السيادية الإيرانية، نافياً ما تم تداوله بشأن التوصل إلى تفاهمات جديدة تتعلق بالملف النووي.

وجاء الموقف الإيراني رداً على تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس، الذي تحدث عن "تقدم ملحوظ" في المحادثات التي استضافتها سويسرا، مشيراً إلى أن الجانبين أحرزا تقدماً نحو وضع أسس اتفاق نهائي.

وقال فانس إن طهران وافقت على آليات خاصة تتعلق بعمليات التفتيش النووي والتعامل مع الأصول الإيرانية المجمدة، مضيفاً أن المحادثات الفنية مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من المقرر أن تبدأ في مدينة بورجنشتوك السويسرية تمهيداً لانطلاق عمليات التفتيش خلال الأسبوع الجاري.

وتأتي هذه التصريحات المتباينة في وقت تتابع فيه الأوساط الدولية مسار الاتصالات بين واشنطن وطهران، وسط ترقب لأي تطورات قد تؤثر على مستقبل الملف النووي الإيراني والعلاقات بين الجانبين.