اليوم الجمعة 17 مايو 2024م
عاجل
  • البنتاغون: عدد الشاحنات التي وصلت عبر الرصيف البحري صغير وسيزيد
  • البنتاغون: المجتمع الدولي يضاعف جهوده لزيادة المساعدات عبر الرصيف البحري
  • البنتاغون: الرصيف البحري ليس بديلا عن المعابر البرية لكنه خطوة لدعم الفلسطينيين
  • أبو عبيدة: العدو يعلن عن جزء من خسائره لكن ما نرصده أكبر بكثير
البنتاغون: عدد الشاحنات التي وصلت عبر الرصيف البحري صغير وسيزيدالكوفية البنتاغون: المجتمع الدولي يضاعف جهوده لزيادة المساعدات عبر الرصيف البحريالكوفية البنتاغون: الرصيف البحري ليس بديلا عن المعابر البرية لكنه خطوة لدعم الفلسطينيينالكوفية بث مباشر|| تطورات اليوم الـ 224 من عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزةالكوفية أبو عبيدة: العدو يعلن عن جزء من خسائره لكن ما نرصده أكبر بكثيرالكوفية أبو عبيدة: العدو يدخل الجحيم من جديد ويواجه مقاومة أشدالكوفية أبو عبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكريةالكوفية أبو عبيدة: الترويع والإجرام والتدمير الممنهج هو الاستراتيجية الثابتة المتبعة من العدو في غزةالكوفية أبو عبيدة: مجاهدونا تمكنوا خلال 10 أيام من استهداف 100 آلية عسكرية في محاور القتالالكوفية الصحة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في غزة راح ضحيتها 31 شهيدا و56 مصاباالكوفية مراسلنا: 3 شهداء بقصف الاحتلال مجموعة من المواطنين في جباليا البلد شمال قطاع غزةالكوفية الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتونالكوفية شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم البريج ورفح بقطاع غزةالكوفية مراسلنا: مدفعية الاحتلال تقصف المخيم الجديد شمال النصيرات وسط قطاع غزةالكوفية جيش الاحتلال: الجثامين تعود لكل من يتسحاق غلينتر وشيني لوك وعميت بوسكيلاالكوفية جيش الاحتلال: الجثث الثلاث التي عثرنا عليها تعود لأسرى قتلوا خلال هجوم 7 أكتوبرالكوفية جيش الاحتلال: تمكنا من تخليص 3 جثث لأسرى كانوا محتجزين في قطاع غزة بتعاون استخباري مع الشاباكالكوفية الأغذية العالمي: التصعيد العسكري في رفح ينذر بتوقف العمليات الإنسانية في غزةالكوفية مراسلنا: مصابون في قصف الاحتلال منزلا في منطقة مصبح شمالي مدينة رفحالكوفية مستوطنون يحاصرون منزلا جنوب بيت لحمالكوفية

أدباء عرب يحتفون بباسم خندقجي: فوز يدقّ جدران الخزان

15:15 - 30 إبريل - 2024
الكوفية:

متابعات: أثار فوز الروائي الأسير باسم خندقجي بالجائزة العالمية للرواية العربية بدورتها السابعة عشرة، عن روايته "قناع بلون السماء"، أول من أمس، تفاعلاً كبيراً في الأوساط الثقافية العربية، وخاصة بين الروائيين والنقّاد والأدباء عامة.

الروائي الجزائري واسيني الأعرج، نشر في صفحته على "فيسبوك": سعادتي لا توصف.. "قناع بلون السماء" رواية تهزم الجلاد، وتفتح بفوزها بالبوكر 2024، باب فلسطين على العالم.. فكري يذهب نحوك باسم الغالي، وأنت تنظر نحو سماء تتخيلها، لأن سقف الجلاد يمنعك من رؤية زرقتها، تبتسم ثم تتمتم: كم أنتِ جميلة أيتها السماء، سماء الرواية".

وكتب الروائي اللبناني إلياس خوري عبر "فيسبوك" أيضاً: ألف تحيّة للصديق الأسير الرفيق باسم خندقجي على نيله جائزة "البوكر".. شرّفتنا أيها الحبيب، وشرّفتَ الأدب العربي بنضالك، وصبرك، وإبداعك.. لقد كسرت أبواب السجن، وجئت إلينا حاملاً لون السماء تضيء بها حياتنا.

وكانت الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، غرّدت صباح يوم إعلان الجائزة عبر منصة "إكس": ليس من عادتي الاهتمام بأخبار الجوائز الأدبية، لكن الأدب يُمسك أنفاسه اليوم، في انتظار الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة البوكر لهذا العام.. قلبي يُصوّت لرواية الأسير الفلسطيني باسم خندقجي، التي كتبها، ككل كتبه، في ظروف تتقاطع مع معاناته اليومية وإضراباته.

الشاعرة والكاتبة والأكاديمية العُمانية عزيزة الطائي، كتبت: عندما ينتصر قلم السجين على قيد المحتل، يغمرنا الفرح.. مبارك من القلب لأمة العرب، مبارك للأسير الفلسطيني باسم خندقجي.. بمناسبة فوز رواية "قناع بلون السّماء" لخندقجي، نتذكر أنّ هناك صرخة أخرى لمعتقل فلسطيني تحضرني بما حملته من رسالة تناشد الإنسانية جمعاء، وهي رواية "حكاية جدار" للروائي والشاعر ناصر أبو سرور، كتبها من بين القضبان، ولا يزال قابعاً في سجون الاحتلال، وأخرجتها ذات الدار (الآداب) في العام 2022، الأمر الذي يجعلنا نؤمن أنّ هذا الشعب لن يستكين حتى لو كان بين القضبان، وأنّ هناك دور نشر تؤمن بقضايا الإنسان.

وهنأت الروائية المصرية منى الشيمي خندقجي بالفوز، قائلة: فوز روائي أسير من فلسطين خبر سعيد، رغم كل شيء.. التقيت شقيقته في رام الله العام 2017، وكانت مذيعة في فضائية فلسطين.. كان باسم في المعتقل ولا يزال.. قالت لي إن عائلتها افتتحت دار نشر، وتنشر الروايات التي يكتبها في زنزانته، وبعدها بدأت الدار بالنشر لكل الأسرى، ومعظمها تجارب الأسر.

ولفت الروائي العراقي أزهر جرجيس، إلى أن "قناع بلون السماء"، رواية فلسطينية كُتبت في السجن لا عن السجن، مضيفاً: هل يعلم باسم خندقجي أن روايته فازت بجائزة البوكر 2024.. من يبلغه تحياتنا؟ من يبلغه أمانينا؟.. أمنياتي الصادقة بأن يفك الله أسره، وينال حريّة يستحقها، في حين اختصر الروائي المصري إبراهيم فرغلي التعقيب على فوز خندقجي بـ"البوكر العربية"، مغرّداً عبر منصة "إكس": الأدب والفن يعبران الزنازين".

وأشار الروائي المصري وجدي الكومي، بعد تهنئة "الروائي الأسير الفلسطيني" بالفوز، إلى مترجمي الأدب العربي من المتعاملين مع جائزة البوكر العربية سيواجهون معضلة ترجمة هذه الرواية (قناع بلون السماء) إلى الألمانية على الأقل، فقد صار المشهد الثقافي الألماني والسويسري منغلقاً بشكل جنوني إزاء ترجمة أي روايات فلسطينية، ومع ذلك، الأدب الجميل ينال التكريم والتشريف اللائق به، وبالقضية التي يعبر عنها.

وكتب المترجم والشاعر العراقي محسن الرملي، عبر منصة "إكس": نصرة الأديب، انتصار للأدب أيضاً.. لقد دقّ باسم جدران الخزّان، وسمعه العالم، فلا عذر للتخلّي عنه وعن رفاقه في سجون الاحتلال.

وفي المنصة ذاتها، غرّدت الشاعرة والناقدة الكويتية سعدية مفرح: باسم خندقجي كتب روايته، وهو في السجن، بعيداً عن أعين سجّانيه الصهاينة، على ما تيسّر له من قصاصات ورقية وكرتونية، وهرّبها صفحة بعد صفحة، لتفوز بأرفع جائزة للرواية العربية.. إصراره على النضال بالكتابة والمقاومة بالإبداع يستحق كل التقدير.. المجد كلّه.

وهنّأ روائيّون وشعراء وكتّاب عدّة، خندقجي وفلسطين وخاصة غزة، بهذا الانتصار المعنوي والإبداعي، وبينهم: الروائي السوداني أمير تاج السر، والروائية العُمانية بشرى خلفان، والروائي الكويتي طالب الرفاعي، والروائي المصري وحيد الطويلة، والكاتبة التونسية حياة الرايس، والكاتب والإعلامي المصري سيّد محمود، والشاعر والناشر الفلسطيني خالد الناصري، والناشر المصري خالد لطفي، والشاعر اللبناني زاهي وهبي، والروائي والشاعر الكردي السوري هوشنك أوسي، وغيرهم الكثير.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق